على الرغم من أنّ الإيقاع يُعدُّ عنصرًا أساسيًّا وجوهريًا في بنية الشعر العربي الحديث؛ بيد أنّه مُختلَفٌ فيه كثيرًا من حيثُ تحديده تحديدًا دقيقًا، فمنهم من لا يفرّق بين الإيقاع في الشعر والإيقاع في الموسيقي فهما عنده سواء، والآخر يقصره على الشعر دون سواه متجاهلًا الإيقاع النثري؛ خلافًا لمَنْ ماز بين الإيقاع الموزون والإيقاع المنفلت، في حين ركَّز قسمٌ في تحديده له على النبر دون سواه. ويتَّخذ الإيقاع أشكالا مختلفة منها: الإيقاع الشعري، والإيقاع النثري، والإيقاع اللغوي, والإيقاع الموسيقي, والإيقاع الصوتي, فضلاً عن إيقاع النبر. إنّ الإيقاع في الشعر كميٌّ/ كيفيٌّ، متى ما توافر(الكم) دون(الكيف) تحوّل إلى نظم، وإذا ما توافر(الكيف) دون(الكم) تحوّل الى نثر؛ من هنا اهتمّ معظم الشعراء المحدثون غالبًا بالإيقاع الموزون وحاولوا تجنُّب الإيقاع غير المنضبط أو المنفلت، فالإيقاع الشعري ينماز من إيقاع النثر بانضباطه وتكراره باطراد.
الإيقاع في الشعر العربي الحديث ج2
0.00$
المؤلف: | خميس الورتاني |
دار النشر: |
دار الحوار للنشر والتوزيع
|
المتوفر في المخزون 1 فقط
رمز المنتج: الإيقاع في الشعر العربي الحديث ج2
التصنيفات: أدب و شعر ونصوص, الكتب العربية, منوعة
الوسوم: الإيقاع في الشعر العربي الحديث ج2, خميس الورتاني, دار الحوار للنشر والتوزيع
منتجات ذات صلة
أدب و شعر ونصوص
0.00$
الكتب العربية
0.00$